test

بيان تحالف « مساواة دون تحفظ  » الإدانة لكل أشكال الاعتداء على الحريات الشخصية وانتهاك حقوق النساء

يرصد التحالف الأقليمي  » مساواة دون تحفظ » ببالغ القلق جملة الاعتداءات على الحريات الشخصية عامة وحقوق النساءخاصة »، والتي توالت في الفترة الأخيرة لتهدد النساء والناشطات فى المنطقةومنها المس بحرية المعتقد والرأي والتعبير، كالتهديد الذي تعرضت له المناضلةالمدافعة عن حقوق الإنسان السيدة آمينةُ بنت المختار – رئيسة رابطة النساء معيلاتالأسر-

في موريتانيا حيث تم اصدار فتوى تدعو وتحرض على قتلها بسبب تضامنها مع الشابالموريتاني المتهم بالردة فى اطار تضامنها مع حقوق الانسان.

وفى نفس الاطار تم اعتقال السيدة مريم اسحاقبشكل تعسفي وادانتها بالردة في السودان والحكم عليها بالاعدام شنقا حتى الموت قبلالافراج عنها مؤخرا.

 كما يدين التحالف الفعل الاجرامي باغتيال رمز منرموز الثورة وعضو المجلس الانتقالي الليبى السابق المحامية والناشطة الحقوقية سلوىبوقعيقيص، في مدينة  بنغازيالليبية ، وكانت الفقيدة من أشد الداعيات لإجراء مصالحة وطنيةشاملة وشاركت حتى ساعات قليلة قبل اغتيالها في الانتخابات التشريعية .

 وعليه، فإن التحالف الاقليمي « مساواة دونتحفظ » يستنكر ويدين بأقصى عبارات التنديد كل الممارسات التى تنتهك الحقوق الانسانية للنساء وتعتديعلى الحريات الشخصية وتستهدف المس بحياة النساء انطلاقا من مرجعية دينية متشددة،تستخدم صلاحية اصدار الفتاوى لاعتبارات رجعية محضة، لا تمت للدين ولا للإيمانبصلة.

 ويدعوالتحالف كل الدول وبالأخص الحكومات العربية للتدخل من أجل حماية الحريات الخاصةوضمان الأمن والتصدى للانتهاكات الفردية والجماعية لحقوق النساء، وذلك عبر التصديقعلى كافة المواثيق الدولية وبالتحديد اتفاقية سيداو والبروتوكول الاختياري الملحقبها، وإعادة النظر في كافة قوانينها ودساتيرها بما يكفل العيش بكرامة لجميعالمواطنين والمواطنات.

 

                                                                               تحالف المساواة دون تحفظ

                                                                                4تموز/يوليو 2014

Show More

Laisser un commentaire

Votre adresse courriel ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *